المدونة

مقالات المدونة

ضع النقاط على الحروف…

بقلم طاقم مدونة صدفة

أصبح الانسجام هو الصفة الطاغية على إطار العلاقة. فبعد تبادل الاعجاب والعديد من الرسائل ومناقشة مواضيع مختلفة، تحرك قطار الحياة الى محطة أخرى وأصبح ما يشغل فكرك الآن هو كيف معالجة بعض النقاط لجعل الصورة أكثر وضوحاً.

هنا بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع هذه المرحلة لكونها حساسة وبنفس الوقت حاسمة لمجرى العلاقة في المستقبل.

كن واضحاً كالشمس

يمكنك أن تكتم الكثير بقلبك، تتغاضى وتتنازل ولكن إلى متى؟ وهل بإمكانك الاستمرار على هذا النحو؟ عندما يتعلق الامر بشخصين عليك أن تكون أكثر وضوحاً وجرأة. كن مباشراً وواضحاً في كلامك. خذ المبادرة وعبر عما يدور في صدرك بوضوح. فمن الضروري أن يعلم الطرف الآخر نواياك وكذلك رغباتك. طالب بمعرفة مشاريعه المستقبلية. أكتشف أكثر ميوله وفكره وأبعاد طموحه.

كن واقعياً حتى لا تقتلك الاحلام

لابد من معرفة أن الحياة ليس سوى مشاعر وأحاسيس فقط وإنما هناك أساسيات أخرى، لذا لا تنقاد وراء العقل أو المشاعر فقط. عليك أن ترى الموضوع من زوايا مختلفة، لا ترسم الأحلام فقط. ادرس المعطيات التي بين يديك ومدى فعاليتها لتحقيق مشروعكما المستقبلي. بطبيعة الحال هناك أشياء يجب التنازل عنها وأشياء أخرى يستحيل عليك تركها. ارسم الخط الفاصل في ذهنك بوضوح واعرف ماذا تريد وما لا يمكنك التنازل عنه.

كن حاسماً كالسيف

هناك بعض الأمور التي لا يمكننا المراوغة فيها. فعليك أن تكن حاسما في التعبير عما لا يمكنك قبوله والمعاملة التي ترغبها لنفسك وللآخرين. عليك الالتزام بمبادئ التواصل واتخاذ القرارات اللازمة حتى لوكنت قلقاً من النتائج.

يجب أن تسأل نفسك ما التغير الذي سيطرأ على حياتك إذا لم يكن لديك القليل من الحسم؟ يمكنك إحداث بعض التغييرات بحياتك، ببساطة سوف تمتلك القدرة على التعبير عن مشاعرك بشكل بناء، والتحدث بصراحة مع الآخرين بشأن ما تريد وما لا تريد. المزيد من الحسم يزيد من فرص الوصول إلى غايتك.

كن عقلانياً فالعقل زينة

نتصرف بعض الأحيان بغضب وغير منطق، بصبيانية مليئة بالأنانية. لكن حين يكون الإنسان راشداً ومقدماً على الحياة، عليه أن يرجح عقله ويتصرف برزانة. ينبغي تقدير ظروف الآخر والتحلي بالصبر. الرغبات لا تتحقق دفعة واحدة بل عليك صعود السلم درجة تلوى الأخرى.

كن متفهماً

تسرقنا مشاكل الحياة وتبعدنا عن أقرب الناس إلينا. مشاكل الحياة بما تحتويه من النكد وشكوى وانتقادات مستمرة تؤدي بالعلاقات الى الفناء. كن متفهماً ولا تحاول أن تجتاز حدود شريكك. عليك أن تتذكر بأن العلاقة الناجحة لا تتوقف على اختيار الشخص المثالي وإنما يجب علينا أن نكون مناسبين أيضاً. عليك بالوضوح والصدق والتواصل والتفهم كما عليك بقبول العذر والمبادرة بالاعتذار.

العلاقة الهادفة والخطط المستقبلية من المواضيع الحساسة لأنها تتوقف على عدة مسائل فنحن نختلف بطباعنا وثقافتنا. لذلك لا يوجد مقاس واحد أو قاعدة يمكنك إتباعها للوصول إلى غايتك.