المدونة

مقالات المدونة

سبع مواضيع للتعرف أكثر على الآخر

بقلم طاقم مدونة صدفة

ما هو مفهوم الانسجام؟ ماذا تعني الألفة؟

الانسجام هو رابطة إيجابية تربط شخصين معاً، تترجم الشعور بالراحة النفسية والارتياح الداخلي. الاتفاق المتبادل في أعظم جوانب الحياة. الحديث والتعارف يأتيان وراء هذا التوافق الروحي والنفسي. الألفة والانسجام والوئام أحد عناصر النجاح الأساسية في أوجه الحياة كافة. لكن في حالة التوافق الأولي بين شخصين وانجذاب كل منهما الآخر كيف يتم الانسجام؟

سبع مواضيع يمكن مناقشتها مع الطرف الآخر، لتحديد مدى الانسجام بينكما.

الطموح المستقبلي

لكل منا طموح أو أمنية أو هدف في حياتنا يعني لنا الكثير ونسعى لتحقيقها. لابد من معرفة الطموح المستقبلي للطرف الآخر كي تكن الرؤية المستقبلية واضحة لكلا الطرفين. الاختلاف في الطموح المستقبلي وأهداف الحياة قد يكن أحد العراقيل في نجاح العلاقة المستقبلية. مثلاً أحد الطرفين يريد إكمال الدراسة أو مثلاً الهجرة.

مفهوم الزواج

مفهوم الزواج من المواضيع المهمة. لكل منا نظرته الخاصة عن الزواج. النقاش والحوار من الأمور التي تساعد على الاستقرار الأسري مستقبلاً. يرى البعض أن العلاقة الزوجية عبارة عن فستان أبيض وحفلة كبيرة للتباهي بين الأصدقاء ومن بعدها لا مسؤولية أو منفذ للخروج من قيد العائلة والتمتع بالحرية أو وسيلة لإشباع الرغبات والسيطرة.

الزواج مؤسسة بين شخصين مبينة على الاحترام والمسؤولية المشتركة.

الصفات التي تتمناها في شريك حياتك

الحديث عما تحب وما تكره من العادات والتصرفات والهوايات، ليستطيع كل طرف تحديد إن كان مناسباً أو لا. بعض الممارسات يستطيع الفرد التخلي عنها أو الآخر تحملها وبعضها لا تحتمل. مثلاً التكلم بصوت عال بالنسبة للبعض شيء طبيعي في حين آخرون يعتبرونه سلوكاً فظاً.

الحياة الزوجية مزيج من كل هذه الممارسات وتكوين فكرة مسبقة عنها يساعد على اتخاذ قرار صائب.

الرغبة في إنجاب الأولاد

هذه المسألة تتوقف على ظروف الطرفين لذا مناقشة هذا الموضوع مهم جداً على عكس ما يعتقد البعض. على الطرفين الاتفاق واختيار الأنسب لهما. فمثلاً يضن البعض أن الإنجاب يقف عقبة في مشاريعهم المستقبلية والآخر يعتبره حدثاً طبيعياً بعد الزواج.

تدخل الأهل في الحياة الشخصية

المعروف أن الزواج ليس عقد بين شخصين وإنما عقدين بين عائلتين، لذا معرفة علاقة الطرف الآخر بأهله وأقاربه أمر في غاية الأهمية. من ليس له خير في أهله ليس له خير في الناس.

لا تخلو الحياة من المشاكل لأسباب كثيرة منها عدم الاتفاق على أو اختلاف في وجهة النظر. أصابع اليد ليست متساوية ونحن نختلف عن بعضا البعض في التفكير والتعامل والتصرف. المشكلة ليست في الاختلاف إنما في سياسة وطريقة حل الخلاف. سؤال ينبغي طرحة ليتعرف كل واحد منهما على الآخر في هذا الجانب ومدى حساسيته.

أوقات الفراغ والهوايات

بعض المعلومات أو الملاحظات البسيطة قد تبدو ثانوية، لكن تذكر معرفة ما يحب الشخص ممارسته في وقت فراغه دليل على شخصيته ومعيار لطموحه وأهدافه في الحياة ونظرته المستقبله. كلما ازداد التعرف على الطرف الآخر كلما كان قرار الاختيار أسهل.

كما يجب الانتباه لتأثير وجود الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية في حياة الفرد. إذا كان الشخص من النوع الاجتماعي أو الانطوائي.

المشاكل الصحية

من حق الطرف الآخر معرفة إذا كانت لديك مشاكل صحية أو نفسية تجنباً للمشاكل في المستقبل. كن صريحاً واترك الاختيار له. المفاجآت الغير متوقعة في هذه المواضيع غير ناجحة وقد تؤدي بالعلاقة إلى مصير غير محمود.

مناقشة هذه المواضيع تضعك على نصف الطريق وتسهل لك صعوبة الاختيار في التفكير فيما إذا كان الطرف الآخر مناسباً. ما عليك إلا مناقشة هذه المواضيع والتوصل إلى نقطة مشتركة يتفق عليها كلاكما. عدم الانسجام مع بيئة وثقافة وطبيعة تفكير الطرف الآخر عقبة كبيرة. كيف يكون مجرى العلاقة والمخططات المستقبلية إذ لم تشعر بالانسجام أبداً؟