المدونة

التصفح

المتزوجين الجدد… مع رمضان

بقلم طاقم مدونة صدفة

رمضان الأول في الحياة الزوجية يكون مرتبطا بمجوعة من الأحاسيس المختلفة. فمن جهة هناك سعادة ولهفة اتجاه الأيام المباركة بصحبة الشريك ومن جهة آخرى إحساس بالمسؤلية وافتقاد الأهل. فالبنسبة للزوجة يكون رمضان الأول هو المرة الأولى التي تتحمل فيها مسؤلية زوج وبيت. أما بالنسبة للزوج قد يكون لديه الكثير من الطقوس التي كان يعيشها مع الأهل والأصدقاء والتي لابد من تغييرها لتلائم الحياة الجديدة ودوره كزوج ورب أسرة. رمضان الأول يجب أن يكون مميزا وعلى الزوجان ابتكار طقوس رمضانية خاصة بهم. فقضاء رمضان مميز في أول سنة زواج يستلزم خطة محكمة سنلخصها في سبع خطوات.

١. جعل شهر رمضان فرصة رائعة لتوطيد العلاقة بين الزوجين من خلال استغلال شهر المودة والتقوى لتوثيق أواصر المحبة والتفاهم والإقتداء بروح وأخلاق هذا الشهر العظيم.

٢. غسل القلوب من أي مشاعر غير نقية أو سلبية بدأت مع ضغوطات الزواج، وبدأ صفحة جديدة مع الطرف الآخر من حيث حثه بذكاء ورقة ولطف على تغيير معاملته للأفضل ومسامحة الطرف الآخر. تذكر أن كثرة الكلام دائما ما تأتي بنتائج عكسية.

٣. ضرورة التواصل وتخصيص وقت لصلة الرحم وزيارة أهل كلا الزوجين. كما يجب أن لايحاول كل طرف فرض عاداته الدينية والإجتماعية لشهر رمضان على الطرف الآخر. ولكن الإتفاق معا على بعض البنود التي تناسب كلا الطرفين.

٤. اغتام فرصة مابعد الإفطار للاتفاق على ما ستعملان ولتتبادلا الأحاديت والطقوس الدينية بعيدا عن الإنشغال بمشاهدة التلفاز وقضاء أكبر وقت ممكن للتمتع بالأجواء الرمضانية معا.

٥. تفهم مشاعر الطرف الآخر، وخاصة أنه أول رمضان بعيدا عن الأهل ومساعدة بعضكما البعض لجعله رمضانا مميزا.

٦. دعوة أهل كلا الزوجين على الإفطار يزيد من التقارب والمحبة بين الزوجين، كما يكسر الروتين اليومي ويدخل البهجة والفرحة إلى قلب شريكك. حيث أن العلاقة الزوجية تتقوى بخلق روابط قريبة مع أهل الشريك ونظرا لطبيعة الشهر الفضيل الدعوة للأكل والسهر تكون متاحة أكثر من الأيام العادية.

٧. ابتكار طقوس رمضانية خاصة بكم، كمنح الطرف الآخر هدية كل يوم جمعة بشهر رمضان. هدية بسيطة ومناسبة لهذا الشهر المبارك. أو تزيين المنزل ببعض المصابيح لمنح أجواء رمضانية للمنزل.

إن شهر رمضان هو شهر المحبة والخير والتسامح فلا تضيعوا هذه الفرصة الرائعة لبداية حياة زوجية تغمرها المحبة والإحترام والسكينة.

كل عام وأنتم بخير… عساكم من عواده