المدونة

التصفح

من يوميات عانس… فاتها قطار الزواج

بقلم أحد رواد المدونة

أعرفكم بنفسي، انا مها ٣٣ سنة جامعية ومرحة وأحب الكتابة والحياة ولكن بنفس الوقت هادئة وبسيطة. يعرفني الجميع كفتاة مطيعة مهذبة تطبق جميع التقاليد والعادات المتعارف عليها ولكن لم يحصل لي نصيب إلى الآن. أصبحت اسمع بعض الإنتقادات وبعض الهمس:”لقد فاتها القطار“ ،”أصبحت عانس“ وغيره مما يقال عندما تتعدى الفتاة الثلاثين من عمرها ولم تتزوج بعد. كنت أفكر دائما من وضع هذا الحد وماذا يعني فاتها القطار. بصراحة ليس بالجديد فمن هواياتي التفكير بكل ما يدور حولي وكل ما أسمع..

لنفترض إني كنت واقفة بمحطة وكان هناك قطار قادم وهو الأخير هل علي أن أخذه حتى لو كان ذاهب للوجهة الخاطئة؟ بما يعني، هل علي أن أقبل بأي شخص يتقدم لي بغض النظر إذا كان الشخص الصح أو لا؟ هل علي أن أقبل حتى لا انعى بالعانس وأعيش حياة غير سعيدة؟ حياة ترضي الأخرين ولا ترضيني؟

يقال للرجل الذي عدى سن الزواج ولم يتزوج بعازب أما الفتاة فتسمى عانس. لماذا وجد هذا اللقب؟ برائي من يأمن بأن الزواج كالقطار وأن من تعدى سن الزواج يسمى بعانس، لماذا لا يطلق على كلا الجنسين بعانس؟ لنكون حياديين و لمنع التحيز ليس لسبب أخر، الشباب عازب والفتاة عازبة.

سأخبركم بقصتي وما هو سبب تاخيري بالزواج. عندما كنت في بداية العشرينات مريت بتجربة عاطفية لعبت دورا كبيرا في تاخير فكرة الإرتباط عندي. كنت مخطوبة بطريقة تقليدية تمت عن طريق الأهل. والدي كان ضد فكرت أن تطول مدة الخطوبة لأنها تؤدي إلى مشاكل. نعم واجهة مشاكل كثيرة معه ولكن تختلف عن ما كان يقصده والدي بعض الشي. كان لدي إحساس غريب غير مريح ولم أرغب بالإستعجال أبدا. كان خطيبي غامض بعض الشي وخصوصا إذا تقربت على هاتفه. لم يعلن أبدا على أي موقع تواصل أنه خاطب أو صورة للخواتم مثل كل المخطوبين الجدد تجد صور خواتمهم في كل مكان. مرة الأيام وفي كل مرة أساله عن السبب وأحصل على أجوبة غير مقنعة. اكتشف أنني لا أتفق مع أفكاره ومعتقداته وعلاوة على ذلك كان يخفي انه كان متزوجا. فسخت خطوبتي ومضت السنين حتى تعديت الثلاثين. وحين أصبحت مستعدة للزواج لم أجد الشخص المناسب بكل بساطة لأني لم أعد ضمن الإحتمالات لأني تعديت سن الزواج وأصبحت عانسة.

فمما هو ذنبي؟ لكي يكون جزائي ان أعيش محرومة من حقي بأن أصبح زوجة وأم. وماذا ستقدم لي التقاليد حينها؟

لدي الكثير من المواضيع التي أرغب بمشاطرتها معكم، لذا من الممكن أن أعود لكم مجددا مع نقاشات ومواضيع أخرى 🙋