المدونة

مقالات المدونة

أسئلة لا يرغب الرجل الإجابة عليها

بقلم طاقم مدونة صدفة

لكل منا أسراره الخاصة. بعض الأشياء التي نشعر بها أو تزعجنا يصعب البوح بها. يفضل العديد من الرجال الاحتفاظ ببعض أمور الحياة لأنفسهم. تفاديا لإثقال كاهل الزوجة بالمشاكل أو تجنباً لسوء التفاهم والوسواس. الرجال بطبعهم على عكس النساء، لا يميلون للأحاديث المطولة، أو الكشف عما يشغلهم أو يقلقهم كل الوقت وما يزعجهم أحيانا في زوجاتهم. لتحقيق تواصل ناجح بين الطرفين، إليك الأسئلة التي لا يرغب الرجل سماعها.

1. لماذا تنظر إلى الأخريات؟

سلوك يضعه البعض في خانة طيش الشباب والاستطلاع. على الرغم من أنه سلوك خاطئ، بالنسبة للزوجة هو أكثر من ذلك: خيبة للظن وتساؤل حول مدى وفاء الرجل وإخلاصه. هذا الأمر يفقد المرأة ثقتها بنفسها ويتحول لشك وألم. طرح السؤال أو الاحتفاظ به، لن يغير من الأمر شيئا. فهو لن يتركك لمجرد نظره لأخرى، لذا لا تطرحي هذا السؤال تجنباً لتعكر الأجواء. إذا كان المسألة تزعجك كثيرا، ناقشيها معه في حوار مفتوح، بدل تكرار سؤال غير مجد والغضب كل مرة.

2. ما يشغل فكرك؟

صمت الرجل يعذب المرأة، لأنها ببساطة لا تعلم لماذا يصمت. أحيانا يصمت الفرد عندما يكون متضايقاً من موقف يتعلّق بالعائلة، أو عندما يعاني من توتر وحالة نفسية متأزمة قد تكون بسبب العمل، أو عندما يواجه مشكلة مالية تتزامن مع مطالب الحياة. إذا أردتِ أن تعرفي حقا فيما يفكر، عليكِ أن تظهري له أنك مستعدة لتحمل الإجابة مهما كانت. بالفعل لا بالقول والسؤال السطحي المزعج.

3. هل ازداد وزني؟

تحتاج المرأة للتأكيد بأنها لازالت جميلة وأن زوجها لا زال يرغب بها. الرجل يعتبر هذا السؤال كالفخ. أي إجابة ستنتج عنها مشاجرة بالتأكيد. مثلا: إذا قال نعم! قد اكتسبتِ بعض الكيلوجرامات الزائدة، ستغضب وتعتقد بأنها لم تعد تعجبه. أما إذا قال لا! أنت جميلة! ستترجمها على أنه يجاملها حتى لا تحزن. بدل الأسئلة، ركزي جهدك على تكوين ثقة في النفس وفي شريك حياتك. ضعي في اعتبارك أن زوجك لن يراك جميلة طالما أنك لا تشعرين بذلك.

4. لماذا انتهت علاقتك السابقة؟

من الصعب التحدث عن تجارب سابقة. تذكري أنه بسؤالك هذا، تفتحين مواضيع مغلقة لن تستفيدي من جوابها بشيء. تدفعينه لتذكر أوقات كان يحمل فيها مشاعر لامرأة غيرك. إذا لم يبادرك في التحدث عن تفاصيل علاقاته السابقة، فلا تضعي نفسك في هذا الموقف، وتسألينه عن النساء الأخريات في حياته، وأسباب انفصاله عنهن. لا تقعي في منطقة المقارنات، لأنها قد لا تكون في صالحك أحيانا.

5. لماذا تفضل تمضية الوقت مع أصدقائك أكثر مني؟

انشغال الأزواج وتمضيتهم أوقاتاً طويلة خارج المنزل، يشعر الزوجة بالإحباط. لذا وجب السؤال هنا... هل قضاء أوقات الفراغ مع الأصدقاء يعني أنه يشعر بالملل من حياته الزوجية؟ أو أنه لا يحب تمضية الوقت معك؟ علاقة الزواج تظل مميزة، ولكن يجب على كل منكما الحفاظ على حياته الاجتماعية والتواصل مع الأحبة والأصدقاء.

مجموعة من التصرفات السابقة مزعجة ومن حق شريك الحياة الغضب منها. ولكن طرح نفس الأسئلة باستمرار، ليس هو الحل للحد منها. واجهي السلوك الخاطئ بالحوار في الوقت المناسب.