المدونة

مقالات المدونة

الحوار أثناء الخطوبة... بوابة السعادة بعد الزواج

بقلم طاقم مدونة صدفة

الخطوبة فترة تسبق الزواج. هي فرصة شرعية، لدراسة شخصية كل طرف في نطاق الأسرة. بنفس الوقت هي فترة حاسمة تمكن من اكتشاف مدى الانسجام بين الخطيبين بالتعرف المسبق على الإيجابيات والسلبيات قبل الخوض في غمار الحياة الزوجية.

أسلوب الحوار

إن الحديث والاتفاق الأولي هام جدا حتى لا تحدث أية مشاكل بعد الزواج. لغة الحوار يجب ألا تخلو من الاحترام في التعامل مع الطرف الآخر. حوار بسيط دون تكلف يخلق الود المشترك بين الطرفين ويساهم في إنجاح التواصل بينهما. يجب أن يتم الحديث بشكل هادئ وحكيم. لا بد من كل طرف أن يعبر عن نفسه وألا يطلب من شريكه أن يكون نسخة منه. اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية.

مواضيع الحوار

من بين القضايا الهامة التي لا ينبغي إغفالها في هذه الفترة: أخذ فكرة عن المهام المستقبلية، كعمل الزوجة أو ترتيب المهام اليومية بين الشريكين أو طريقة الإنفاق على المنزل وتلبية الاحتياجات.

إلى جانب المهام المستقبلية يستحسن الحديث عن المبادئ الشخصية ومفهوم الأسرة والتقاليد وكيفية تربية الأبناء والسكن وأسلوب الحياة الذي ينشده كل واحد عموماً.

آداب الحوار

هناك نقاط هامة لك، خذها بعين الاعتبار حين تحاور شريك المستقبل.

  • اختيار الوقت المناسب لإجراء الحوار الفعال.
  • التوقف عن الحوار إذا بدأت معالم التوتر على أحد أطراف الحوار أو كلاهما.
  • عدم الإلحاح والضغط على الطرف الآخر.
  • عدم مقارنة الطرف الآخر بالآخرين.
  • تجنب التهديد بفسخ الخطوبة إذا لم يستجب الطرف الآخر لمطالبك.

التفكير في أهمية هذه الفترة وتسخيرها للحوار الفعال، وعدم الانشغال بأمور ثانوية لا توفر المنفعة المأمولة. يجب أن يسعى كل طرف إلى معرفة أكبر قدر من المعلومات عن شخصية الطرف الآخر لبناء جسور متينة لا تنهار مع الزمن.