المدونة

مقالات المدونة

حقائق... لا نعرفها عن الحب

بقلم طاقم مدونة صدفة

الحب هو شعور ما ينتاب الشخص، فمن الصعب أن نحاول وصفه بكلمات وعبارات. وربما ليس من السهل أن نطلب من الحروف والكلمات أن تصوغ المشاعر والأحاسيس. ولكن الحب على أي حال مزيج من مشاعر كثيرة، مشاعر مليئة بالدفء وباللهفة وبالأنس وبالسعادة. هذه المشاعر والأحاسيس تتضمن العديد من الخفايا والأسرار، نكشف لكم خلال هذه المقالة عشرة منها.

1. للحب سحر وسر غريب: من يعيش الحب لا يريد أن يفقده، لذلك يفعل المحبون كل ما بوسعهم من أجل خلق التوافق واستمرار الحياة. التنازل عن بعض الطموحات من أجل الطرف الآخر من غير الشعور بالألم أو الضيق هو أحد أسرار الحب وسحره. فمفعول وعاطفة الحب تؤثر على المحب وتجعله يقوم بذلك وهو في قمة الفرح والسعادة لأننا نعلم أن ما نقوم به سيوفر سبل الراحة والسعادة للطرف الآخر.

2. الحب ليس ظاهرة جديدة أو عصرية. الحب موجود منذ بداية الحياة. كتبت أقدم أغاني الحب منذ ما يقارب أربعة آلاف عام. أول أغنية حب في التاريخ القديم جاءت من المنطقة الواقعة بين دجلة والفرات وكانت سومرية.

3. للحب حاسة خاصة: أثبتت دراسة بجامعة بنسلفانيا أن الإنسان لا يحتاج لوقت طويل لمعرفة إذا كان الطرف الآخر مناسبا له، فبإمكانه تحديد ذلك بعد مقابلته بثواني قليلة.

4. للحب تأثير نفسي. أكدت دراسة علمية أن التأثير السلبي في الحب يعادل الأذى الجسدي. الأذى النفسي يساوي في تأثيره الأذى الجسدي فالمنطقتان المسؤولتان عن الألم الجسدي في الدماغ تنشطان عندما يتعرض الإنسان إلى ألم نفسي كالخيانة أو الانفصال أو غيرها.

5. وجه التشابه عند المحبين: استنتج علماء في جامعة ليفربول أن عقولنا تفضل الأشخاص ذوي الوجوه المألوفة لنا. أجريت الدراسة على عدد من الأشخاص واتضح أنهم يميلون إلى وجوه تحتوي على صفات معهودة لهم. هذا قد يفسر اعتقاد الكثيرين بأن معظم المتزوجين أخوة عندما نشاهدهم للمرة الأولى.

6. الحب مهدئ للأعصاب: الوقوع في الحب يحفز تأثيرا مهدئا على الجسم والعقل ويرفع مستوى عوامل نمو الأعصاب لمدة عام كامل، مما يساعد على صحة الجهاز العصبي وتقوية ذاكرة المحب.

7. للحب مفعول كتأثير الخوف: يخضع الجسم لعدة عوامل تحت تأثير الحب منها ردود الفعل الفسيولوجية الناتجة عن الخوف الشديد مثل زيادة العرق وزيادة معدل نبضات القلب.

8. خاتم الخطوبة: عادة تقديم خاتم خطوبة من ألماس يعود إلى النمسا حينما قدم ماكسيميليان خاتما ألماسيا إلى خطيبته ماري في القرن الخامس عشر.

9. الحب ومرض الوسواس: يكون مستوى السيروتونين منخفضا جداً لدى الأشخاص الجدد في الحب. تصل نسبة السروتونين في الحب كنسبته في حالة مرض الوسواس القهري مما يسبب ارتفاع ضغط الدم والأرق. ربما هذا ما يفسر سبب الشعور الدائم بالهاجس والشك لدى المحبين.

10. وجد مؤخرا عالم في جامعة لندن أن الأشخاص الذين ينظرون إلى محبيهم تتوقف لديهم النواقل العصبية المسؤولة عن الحكم الاجتماعي حيث أن الحب يجعل المحبين يركزون فقط على محبيهم.

كانت هذه نبذة عن بعض الحقائق المتعلقة بالحب والعاطفة التي تفسر بعض تصرفاتنا التي لا يمكننا فهمها أو كشفها حينما نكون داخل دائرة الحب وإطاره.