المدونة

مقالات المدونة

الزواج من حبيبتك

بقلم طاقم مدونة صدفة

فترة الخطوبة، هي الفترة الزمنية التي يتم التعارف من خلالها بين الخطيبين ليتخذا قراراً بتطوير التعارف إلى علاقة زوجية أو قراراً باستحالة ذلك. هي الخطوة الرسمية المعترف بها في مجتمعنا العربي للتعارف والتي تهيئ خلالها الفتاة نفسها للانتقال إلى بيت الزوجية. فترة الخطوبة ليس لها فترة زمنية محددة بل تختلف حسب العادات والتقاليد وتعتمد بالتأكيد على الاتفاق بين كلا الطرفين. فإذا كانت الاختلافات بينهما شديدة فإنهما ينهيان الخطوبة ويذهب كل منهما في طريقه. أما إذا حدث قبول وتوافق، فإنهما يبدآن في التخطيط للزواج. ويأتي هنا السؤال الأهم في هذه المرحلة، متى نعرف أن الوقت قد حان لتحويل فترة الخطوبة إلى زواج؟ إليك سمات تأكد لك أن الارتباط بينكما أصبح قوياً وأن خطيبتك تحبك حقا ولا ترى سواك زوجا مستقبليا.

قائمة الأولويات

مهما كانت الأشغال ومتاعب الحياة يجب أن يكون للزوج الأولوية القصوى. الحب والعاطفة بين الأزواج هي مسؤولية حواء بالدرجة الأولى. فإذا وجدت حبيبتك تهتم بك دوماً وعما يشغل ذهنك أو عن أسباب شعورك بالحزن أو الغضب وتحاول أن تقدم دعمها لك، فكل هذا يدل على أنك أصبحت جزءاً أساسياً من حياتها.

حسن التعامل

الكثير من الرجال لديهم بعض الطباع الحادة، فمنهم من يقوم بالصراخ في حالة الغضب، ومنهم من يمتنع تماما عن الكلام ويتجنب حبيبته تماماً وكأنها غير موجودة، ومنهم من يستخدم العبارات اللاذعة القاسية. فإذا كانت حبيبتك تستطيع احتواءك لحظة الغضب، فهي بالتأكيد صارت تفهمك جيداً، وقدرتها على تحملك بل ومحاولتها مساعدتك في الخروج من هذه الحالة يعد تعبيراً واضحاً عن حبها لك وتفانيها في دعمك.

التعامل مع الآخرين

كل رجل يحتاج لامرأة تعطيه الحنان والرعاية وتخاطب الجانب العاطفي من شخصيته والذي يحاول دائما إخفاءه عن المحيطين به ليظل محتفظا بمظهر الرجل الصارم، ولكن إذا كانت حبيبتك تتصرف بعطف وحنان تجاه أهلها وأصدقائها، فتأكد أن مشاعرها نحوهم ستجعلها أكثر رقة ونعومة في تصرفاتها معك.

وقت المحن

أوقات الفشل والأزمات هي التي تظهر معادن البشر بشكل حقيقي، وبالتأكيد من أهم الصفات التي يجب أن تتسم بها شريكة عمرك هي قدرتها على الوقوف بجانبك في الأوقات الصعبة، فإذا كانت تنصرف عنك عند مرورك بظروف مالية صعبة مثلاً، فاعرف أنها لا تصلح أن تكون زوجتك.

التفاهم والانسجام

بالطبع، كلما مر عليكما الوقت ازداد التفاهم بينكما، ولكن حينما تشعر أنها أقرب أصدقائك، وأنك تريدها أن تكون أول شخص تخبره بما يدور في رأسك، فهذا معناه أن التناغم والانسجام بينكما قد وصل لقمته.

التفاصيل

إذا وجدت حبيبتك تسألك بعد عدة أسابيع، حول ما جرى لزميلك في العمل الذي أخبرتها عنه منذ فترة أنه يمر بضائقة مالية، أو إذا سألتك عن كيف صار الاجتماع المهم في العمل اليوم والذي أخبرتها بشأنه منذ أسبوع أو أكثر، فهذا معناه أنها تهتم لأمرك حقا دون افتعال أو زيف.

تقبل الطرف الآخر

إذا كنت في جلسة مع أصدقائك، ووجدت أن كلا منهم يتحدث بصورة سلبية عن حبيبته، وأنه غاضب منها بسبب هذا الأمر أو ذاك، وأنك لا تشعر أن لديك أمراً تشتكي بشأنه تجاه حبيبتك، فهذا معناه أنك تتقبلها كما هي ولا ترى أن عيوبها أمر سيئ يجعل معاشرتكما مستحيلة.

الغيرة

كل رجل يحب أن يشعر أن حبيبته تريده وحدها ولا تريد أن تراه امرأة أخرى كما تراه هي، ولذلك فإذا كانت هي تبدي بعض الغيرة من زميلاتك، فهذا يعني أنها تحبك حقا.

النقاط السابقة مجرد ملاحظات عامة ومشتركة بين العديد ولكن كل حالة ووضعيتها الخاصة. بالأساس معرفة إن كان الطرف الآخر مناسباً لك أو لا يكون من خلال الإنصات إلى قلبك وعقلك معاً وقبل أي قواعد أو عادات.