المدونة

مقالات المدونة

عشرة أشياء كلنا قمنا بها بعد نهاية علاقة

بقلم الخالة نعيمة، أحد رواد المدونة

1- الحزن

وهذا هو الأساس ويجب المرور بهذه المرحلة. الكل يبدأ مع الدموع، وبعد ذلك الأريكة لمشاهدة مسلسلات تركية تمجد الحب الأبدي أو أفلام أبيض وأسود لشادية ورشدي أباظة. لا مجال لمغادرة البيت أبدا، العالم الخارجي لا يفهم فاجعة الفراق.

2- تغيير تسريحة الشعر

هذه ثاني خطوة وأول دليل أن الواحدة بدأت بتجاوز الاكتئاب ومرحلة الخطر. لا نعرف فعلا السبب ولكن الإحساس يظل نفسه لكل السيدات: تسريحة شعر جديدة تساوي بداية جديدة.

3- حجز سرير في دار العجزة

قول بأننا لن نجد شخصا آخر والعنوسة مصيرنا. هذا خوف نتشاركه جميعنا. كيف سأعرف شخصا ثانيا مجددا؟ أين سأجده؟ لقد تركت فرصة حياتك تنسحب من بين يديك ولن تعثري على مثيله أبدا.

4- التساؤل من صاحب الخطأ

وماذا لو أراد التعرف على أخرى؟ قد كانت مرة واحدة، ألم يقل أنها مرة واحدة؟ ربما قد كان الخطأ خطأك أيضا؟ أكيد لك دور في جعله يفكر في واحدة ثانية. لا تعرفين من تكرهين نفسك أم هو. وهنا تعودين للخطوة الأولى وبعدها تسريحة شعر جديدة.

5- القيام بغلطة حياتك

وهنا لا نتكلم عن محاولة انتحار فاشلة فهذا لن يجدي نفعا. نتكلم عن خطأ أكبر بكثير: مراسلته. وحشتني في رسالة هاتفية الساعة ثلاثة الصبح. إن كنت محظوظة ولم يخرب هاتفك بعدها من تصفحه كل ٥ ثوان ستحصلين على جواب. سيكون جوابه واحد من ثلاثة حالات: أنت كذلك وحشتني (احتمال واحد من عشرة) أو أوكي(احتمال أربعة من عشرة) أو لا جواب (احتمال خمسة من عشرة).

6- حذفه من حياتك

لا! لا داعي لتأجير قاتل متخصص لحذفه من الحياة تماما بدعوى أنه إن لم يكن لك فلن يكون لأي أحد آخر. فقط التفكير بحذف صوره التي ما زالت بهاتفك وكذلك رقم هاتفه حتى وإن كنت تحفظينه عن ظهر قلب وعدم التفكير بطريقة لفقد الذاكرة وحتى وإن كان يبدو حلا مناسبا.

7- الهوس

لماذا غير صورة ملفه الشخصي أو لماذا غير وصفه. كان لديه 132على الفيس بوك والآن لديه 133 من هو أو بالأحرى هي الصديقة الجديدة ومن هي هذه التي تعلق على كل صوره على الانستغرام؟

8- الفرح للمشاكل العاطفية للآخرين

أكيد تعرفين أنك ستظلين وحيدة لبقية حياتك ولكن هل هذا يعني أنه يجب آن تكوني الوحيدة في البقاء وحيدة. من هذا المنطلق مشاكل الآخرين تفرحك ولو حتى قليلا. على الأقل دار العجزة ستكون أمرح مع الأصدقاء والمعارف.

9- رؤيته (وأخيرا) على حقيقته

فقط ماذا أعجبك فيه؟ قليل الخير بعد كل الذي فعلته من أجله، فرط فيك وبحث عن أخرى. بخيل أبا عن جد وليس متفتحا أو رومانسيا ولا مغامرا. النظافة ليست على قائمة أولوياته ولا يعرف للنظام طريقا. من يظن نفسه؟ أمثاله في السوق عشرة بثمن الواحد.

10- المرور إلى تجربة جديدة

لن يأخذ الواحد أكثر من نصيبه. كل شيء ينتهي وبعد الأيام الصعبة يأتي الفرج. المرور إلى تجربة جديدة هو البداية وعلى صدفة تجدين أحلى بداية بأذن الله.