دليل

مقالات الدليل

مواضيع للنقاش

قد أنشأت ملفا شخصيا جيدا وعثرت على مجموعة من المشتركين الذين أعجبت بهم، بل وأكثر من ذلك قد راسلت البعض وحصلت على رد. كيف تتواصل مع الشخص أو الأشخاص الذين تفضل؟ كيف تنطلق من مرحلة مجرد ملف شخصي إلى ربما هذا هو الشخص الذي طالما بحثت عنه؟ التعارف مرحلة أساسية لتكوين رابطة بينكما من خلالها ستتمكن من تحديد إذا كنتما مناسبين فعلا لبعضكما. التعارف يكون متبادلا فمن جهة تكشف عن نفسك ومن جهة أخرى تكتشف المشترك وترى إن كنت ترتاح له وهل هو من ترغب به فعلا. خلال هذه المرحلة تتبادلون الرسائل عن طريق الموقع أو بأي وسيلة من الوسائل، المهم أنكم تتبادلون أطراف الحديث معا وكما يقال الحديث أخذ وعطاء. يمكن أن ترتكز محادثاكما على مواضيع متنوعة، تختلف باختلاف المشترك والحالة فالبعض تكون مرحا معهم في حين أن البعض الآخر تتعامل معهم برسمية أكثر. إليك اقتراحات مختلفة لمواضيع قد تساعدك على كسر الجليد وتسهيل التعارف.

نصائح عامة

أنجح وأمتع محادثة هي تلك التي تشرك الطرفين في المناقشة ويكونان كلاهما متحمسان للحديث. التواصل بينكما ليس عبارة عن مجموعة من الخطب تصف فيها نفسك وتنتظر من الآخر الإطراء. أو مسابقة واحد يظهر فيها مهاراته وحكمته ومعلوماته والآخر يصفق. المحادثة تبادل متكافئ يجمع بين الأخذ والعطاء. تكلم عن نفسك وامنح الآخر الفرصة ليتكلم عن نفسه وأنصت إليه.

أمثلة لمواضيع

  • الأسرة أو الأصدقاء المقربون. الحديث عن أشخاص نحبهم قد يكون جد ممتع. وصف طباعهم والحديث عن أوضاعهم ومغامراتنا معهم. تكلم عن أولئك الذين يعنون لك شيئا هاما في حياتك وفي نفس الوقت اسأل الآخر عن أحبَّته، الكل لديه ما يقول عن محيطه. تبادلا المغامرات والمواقف المضحكة معا.
  • أيام الطفولة والشغب وأيام الدراسة. المواقف الطريفة والمحرجة أو حتى الحزينة. التحدث عن الذكريات عموما.
  • الأكلات والمشروبات المفضلة أو الأذواق بصفة عامة.
  • الهوايات والأنشطة التي تقوم بها أو تحلم بالقيام بها.
  • المخططات المستقبلية والأولويات.
  • يمكنك مثلا التحدث عن تجربتك الخاصة في جملتين أو ثلاث ثم سؤال الآخر عن تجربته.

أمثلة لمواضيع ينبغي تفاديها

  • مواضيع غير محترمة أو تخدش بالحياء. إذا كنت فعلا معجبا بالمشترك أو ترغب في الوصول بالحديث إلى مرحلة بعيدة، فالنصيحة الأولى هي عدم الدخول والتطرق إلى مواضيع حساسة. تجمع الاحصائيات أن الرسائل ذات صلة بموضوع غير محترم تكون نهايتها في سلة المهملات والحالة الوحيدة التي تتلقى فيها تجاوبا هي إن وقعت بين يدي أحد محتالي الإنترنيت. جرب الحديث عن مواضيع لها حظوظ أكبر في تحقيق تواصل أعمق بدل إرسال مئات الرسائل دون أي جواب.
  • مواضيع سابقة لأوانها وليس الوقت مناسبا للحديث عنها. تعرف على الشخص نسبيا قبل جرد مشاكلك ومخاوفك.