دليل

مقالات الدليل

كلمة المرور

باشتراكك على صدفة تصبح تتوفر على حساب في هذا الموقع. حسابك يكون خاصا بك وبك وحدك ويتضمن معلومات مختلفة عنك وعن العديد من بياناتك الشخصية. لذلك الدخول إليه ينبغي أن يقتصر عليك فقط دون غيرك. كلمة المرور هي خطك الدفاعي الأول لمنع أي لص أو متطفل من الدخول إلى حسابك. اختيار كلمة مرور قوية هو أول خطوة لسلامتك على الإنترنيت. أحيانا نصّابو الإنترنيت عوض أن يطلبوا منك المال مباشرة، يسرقون حسابك ويأخذون معلوماتك الشخصية لابتزازك أو الاحتيال على أشخاص آخرين باسمك. لذا من الضروري أن تقدم عناية خاصة لاختيار كلمة المرور المناسبة.

تعليمات كلمة المرور

  • المعيار الأول لجودة كلمة السر، يكمن في صعوبة التكهن بها. ينبغي أن تكون مكونة على الأقل من 8 رموز ونقصد بالرموز تشكيلة من الأحرف والأرقام والعلامات (علامات مثل # ¤ % &).

  • استعمال كلمة مرور مختلفة لكل موقع أو تطبيق أو جهاز تستعمله. فإن تم اختراق واحد منهم لا يتم اختراق الباقي. لا تستعمل كلمة المرور نفسها لحساباتك المختلفة.

  • تغيير كلمة المرور إن شككت أن أحدا تمكن من معرفتها أو لاحظت أي نشاط مختلف على حسابك. كلمة المرور الجديدة ينبغي أن تكون مختلف تماما عن القديمة وأقوى منها عددا واختلافا في الرموز.

  • أفضل كلمات المرور وأشدها أمانا لا فائدة منها إن لم يكن بإمكانك تذكرها. ينبغي عليك أن تكون قادرا على استعمال كلمة السر واسترجاعها في ذاكرتك عندما تكون بحاجة إليها. في حالة نسيانك لكلمة المرور يمكنك استرجاعها من خلال الضغط على رابط "هل نسيت كلمة المرور؟" المتواجد على صفحة تسجيل الدخول على كل موقع. سيتم إرسال تذكير بها إلى بريدك الإلكتروني الذي سجلت به.

ما ينبغي تفاديه

  • اختيار كلمات مرور لها علاقة بك. تحتوي مثلا أسماء شخصية أو عائلية أو تواريخ الميلاد أو أرقام الهاتف. كذلك كلمات سر جد سهلة أو معروفة وشائعة مثل تسلسل للأرقام من واحد إلى تسعة أو الحروف الأولى على لوحة المفاتيح.

  • مشاطرة كلمة المرور مع أي شخص آخر. لا ينبغي تقديم كلمة مرورك لأي شخص آخر سواء من أقاربك أو من المشتركين. البعض من المشتركين يقدمون تفاصيل الدخول لحسابهم لمشترك آخر إما بطلب من هذا المشترك أو مبادرة منهم كدليل على الصدق والوضوح. كذلك لا ترسل كلمة مرورك لموقع ما أو جهة تدّعي أنها تحتاجها لعملية معينة، فلا مواقع حقيقة ستطلبك منك أبدا إخبارها بكلمة مرورك. عموما أيّاً كان الدافع وتنوعت السناريوهات، كلمة المرور سرية وشخصية، عليك أنت فقط معرفتها وينبغي أن يظل الأمر كذلك.

  • كتابة كلمة مرورك على ورقة أو تسجيلها في مكان ما، ستكون عرضة لأحد الفضوليين ليراها.

في حالة إذا ما تمكن أحدهم من الدخول إلى حسابك

إذا تم اختراق حسابك ينبغي أن تتصل بالموقع فورا. سوف نتحقق من هويتك وسنقوم بتوقيف الحساب أو على الأقل منع المخترق من الدخول إليه ثانية. إذا كانت كلمة المرور التي تستعمل على الموقع هي نفسها التي تستعمل لحساب آخر كحساب بريدك الإلكتروني ينبغي تغييرها فورا.