دليل

مقالات الدليل

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني أو ما يسمى كذلك الايميل هو عنوان لعلبة رسائل على الإنترنيت تكون ملكا لك وتستطيع من خلال هذه العلبة إرسال أو استقبال أو خزن رسائل من أشخاص ومواقع مختلفة. يحتوي أيُّ بريد إلكتروني على رمز @ مسبوق بحروف ورموز، تدل عادة على صاحب الايميل، بالإضافة لاسم النطاق في النهاية (اسم النطاق هو اسم الموقع الذي يزودك بالخدمة مثل هوتميل أو جيميل أو ياهو). عندما ترغب بالتسجيل في صدفة، البريد الإلكتروني من أول المعلومات التي يُطلب منك تعبئتها. فمن جهة بواسطة البريد الإلكتروني (رفقة كلمة المرور) تستطيع الدخول إلى الموقع، ومن جهة أخرى بواسطة البريد الإلكتروني تستطيع التواصل مع إدارة الموقع الذي فتحت فيه حسابك. مثلا إن نسيت كلمة المرور الخاصة بحسابك سيتم إرسال تذكير بها لبريدك الإلكتروني.

أولا

أول نصيحة وأهم نصيحة بخصوص البريد الإلكتروني الذي ستسجل به هي أن يكون بريدا حقيقيا، فمن الضروري أن تكون قادرا على الدخول إليه في أي وقت وقراءة الرسائل التي تصل إليه. كتابة بريد إلكتروني خاطئ أو لا يوجد فعلا أو لشخص آخر أو عموما لا تستطيع الدخول إليه (مثلا لا تتذكر كلمة المرور التابعة له) سيقوم فقط بتعقيد عملية التسجيل ومن بعدها تسجيل الدخول إلى حسابك سيكون شبه مستحيل لأن الإدارة لن تستطيع التواصل معك فكل ما ستبعثه لك من رسائل لن تتوصل بها أبدا.

ثانيا

إلى جانب أن يكون بريدك الإلكتروني حقيقيا ينبغي تفعيله أو بمعنى آخر تأكيد صحته. للتأكد فعلا من أنه بريدك الإلكتروني وأنه بإمكانك استلام رسائل الإدارة. بكل بساطة ينبغي الذهاب إلى موقع بريدك الإلكتروني والدخول على علبة رسائلك ثم البحث عن الرسالة القادمة من موقع التعارف والزواج الذي سجلت به وفتحها ثم الضغط على رابط التفعيل في الرسالة. إذا لم تجد أية رسالة ينبغي التحقق من صندوق الرسائل الغير هامة (junk/spam) ستكون هناك.

ثالثا

بريدك الإلكتروني الذي سجلت به الحساب ينبغي أن تحافظ عليه ولا تشاطره مع أي مشترك فهو فقط خاص بك وبتعاملك مع إدارة الموقع الذي بالطبع يسهر على حماية خصوصية مشتركيه ولن يقدم هذا البريد لأي طرف ثالث. عندما تتواصل مع باقي المشتركين ينصح باستعمال بريد إلكتروني آخر تنشئه خصيصا للتواصل على الموقع لا يقدم أي معلومات شخصية عنك ولا يوجد فيه أعضاء غير مشتركي الموقع ولا تستعمله لمواقع أخرى. حتى تتفادى إن قدمت بريدك لأحدهم واتضح فيما بعد أنه كان محتالا أو مزعجا ألا تكون عنده أي معلومات هامة عنك. عموما أي بريد إلكتروني، حتى ولو لم يكن مهما وفقط للتواصل مع مشتركين لا تعرفهم بعد، ينبغي أن يكون بكلمة مرور قوية (انظر فصل كلمة المرور) حتى لا يتمكن أي أحد حصل عليه من اختراقه وربما انتحال شخصيتك أو استعماله لأغراض أخرى.

رابعا

موقع صدفة يوفر دائما إمكانية تغيير بريدك الإلكتروني ببريد آخر إن كنت تحتاج لذلك لسبب من الأسباب. يكفي الذهاب على تعديل حسابك ووضع البريد الجديد. فقط ينبغي تذكر البريد الجديد هذا وبالطبع تنطبق عليه جميع الشروط المذكورة أعلاه من حيث ينبغي أن يكون صحيحا وخاصا بك وأن يظل سريا.