دليل

مقالات الدليل

العلاقات عن بعد

عندما تختفي الحدود وتغيب المسافات ويجتمع العالم كله في مكان واحد، فإن المجال يُفسح لتواصل ما كان سيرى النور لولا التكنولوجيا. من خلال التعارف على الإنترنيت، الدخول في علاقة عن بعد احتمال وارد قد يعيشه أي مشترك. التعرف على شريك حياة مثالي يبعد بآلاف الأميال قد يكون بالصدفة أو الاختيار ولكن الاستمرار فيه والغدو قدما هو قرار.

تعريف العلاقات عن بعد

  • العلاقات عن بعد لا تقتصر على أولئك الذين يتعارفون على الإنترنيت فقط بل هي أي ارتباط بين شخصين يعيشان بعيدين عن بعضهما البعض بمسافات كبيرة يصعب أو يستحيل التنقل يوميا بينها كمدينتين أو بلدين أو حتى قارتين مختلفتين. العلاقات عن بعد قد تكون في مراحل مختلفة من الارتباط سواء قبل أو بعد الزواج. بعض الأزواج تدفعهم ظروف العمل إلى مغادرة الأسرة والعمل خارج الوطن والبعض الآخر في سن أصغر قد يضطر للبعد للدراسة أو الخدمة العسكرية.

  • الحب لم يعد محتكراً في حدود معينة أو مجتمعات منغلقة على نفسها، بل هناك قصص عاطفية بين أناس يعيشون في مجتمعات مختلفة عن بعضها من حيث العادات والتقاليد والسلوكيات. العديد من علاقات الزواج الناجحة جداً بين رجل وامرأة أصبحت تبنى بين شريكين يعيشان بعيدين عن بعضهما آلاف الكيلومترات.

  • العلاقات عن بعد ساعدت على تخفيف العنوسة بنسبة 15 % على الأقل في العالم فمعايير الجمال والنجاح تختلف من مجتمع إلى آخر فالشخص الذي قد يعتبر قبيحا في مجتمع ما قد يكون في غاية الجاذبية في مجتمعات أخرى.

  • على عكس مقولة "بعيد عن العين بعيد عن القلب"، وجدت دراسة أميركية أن الأشخاص الذين يكونون في علاقات عاطفية عن بعد قد يشكّلون روابط حب أقوى من تلك التي تتشكل في العلاقات العادية.

إنجاح علاقة عن بعد

  • التركيز على الهدف الأساسي الذي هو الاجتماع والعيش تحت سقف واحد وعدم تناسي أن العلاقة عن بعد هي مجرد مرحلة انتقالية.

  • عوض الغوص في كل مخاوف البعد والشكوك والشوق، ينبغي الاستمتاع بالإيجابيات التي تنبثق عن هذا النوع من العلاقات، كالتمكن من تمضية وقت أطول مع العائلة أو الأصحاب أو العمل لساعات أكثر دون المسؤولية اليومية للزواج.

  • من المهم أن يتحدث طرفا علاقة الحب عن بعد كل يوم، من أجل استمرارية التواصل وعدم النسيان. من الضروري الدخول في تفاعلات يومية مع الحبيب سواء بواسطة الهاتف أو من خلال دردشة الفيديو أو تبادل الرسائل النصية أو الإلكترونية.

  • بدْلُ جهد مضاعف لإشراك الحبيب في جوانب مختلفة من الحياة اليومية كمشاهدة نفس الفيلم في نفس الوقت أو طبخ نفس الأكلة أو الاقتناء من نفس العلامة التجارية أو ابتداء دروس أو مسابقات على الإنترنيت في ذات الفترة أو قراءة نفس سور القرآن يوميا والدعاء لبعض... لائحة الأنشطة طويلة تنطلق من أبسط الأشياء التي تقوم بها إلى نشاطات جديدة بالنسبة لكما معا.

  • كما أن علاقة الحب عن بعد تتطلب بناء ثقة فائقة بين الطرفين، نظراً لكونهما بعيدين عن بعضهما وعدم وجود ثقة قوية قد يهدم هذه العلاقة. فمن الضروري مصارحة الآخر والصدق وعدم إخفاء العيوب أو الحقيقة مهما كانت.

  • التذكير بالهدف الرئيسي للعلاقة والاتفاق على برنامج لتحقيقه وأخد خطوات فعلية وعملية للتقدم نحوه.