دليل

مقالات الدليل

وصف نفسك

الوصف هو فرصتك للتعبير عن نفسك وتقديم الصورة اللائقة بك. بإمكانك التعبير عن كل ما تريد والحديث عن نفسك حتى يتمكن الآخرون من رؤيتك بصورة مشرفة. عندما تتصفح ملف أحد المشتركين، أكيد أنك تفضل ملفا ببيانات كاملة ووصف كامل بأكبر عدد ممكن من المعلومات عن هذا المشترك قبل البدء بالتواصل معه. نفس الشيء ينطبق عليك كلما كتبت أحسن كلما رفعت حظوظك في إثارة اهتمام المشتركين. هذه الفرصة الأنسب للتحدث عن نفسك، المشتركون بالفعل يرغبون بمعرفة المزيد عنك. أي معلومة ومهما بدت بسيطة لك، هي خطوة إلى الأمام للتعريف بك. نص الوصف ليس تفاخرا أو أنانية أو تباهيا أو تكبرا. شارك المشتركين معلومات مختلفة عنك وارسم الصورة الحقيقية لنفسك التي ربما القليل من محيطك على أرض الواقع يرونها. لتكن هذه هي الفرصة لتقديم نفسك كما تراها. افتح قلبك ولعلك ستكتشف ما لم تكن تعرفه أصلا عن نفسك. كتابة الوصف ليست أمرا صعبا أو معقدا كما يتصوره البعض. نص الوصف عبارة عن فقرة أو فقرات تذكر فيها جوانب مختلفة عن حياتك بأسلوب بسيط.

من أين تبدأ؟

السطر الأول قد يكون الأصعب في كتابة الوصف ولعله يجعل البعض يتراجع عن الوصف بأكمله. لكن بمجرد تجاوز عتبة السطر الأول تصبح الكتابة أسهل. إليك بعض الاقتراحات التي يمكن أن تستهل بها وصفك.

1. حدث مهم حصل لك مؤخرا

مثال: انتقلت مؤخرا إلى بلد جديد في إطار العمل. لم تتح لي الفرصة بعد لاكتشافه ولكن الحمد لله ما رأيته لحد الآن يسر القلب وخاصة تعامل السكان المرحاب والطيب...

مثال: السنة الماضية كنت جد مشغول بين العائلة والعمل فلم أكن أتوفر على الوقت الكافي للتفكير بالارتباط. لذا قررت أن أغير نسبيا من نمط حياتي وأخصص وقتا أوفر لهذا الموضوع. بإذن الله ستكون سنة مباركة أعثر فيها على شريكة حياتي...

2. عنوان أغنية أو فيلم أو مقولة تظنها تتماشى فعلا مع شخصيتك أو تعبر عنك

مثال: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا. هذه المقولة تلخص فعلا مبدئي في الحياة...

مثال: وغدا ألقاك، يا خوف فؤادي من غد...

3. مشاعرك الحالية

مثال: أنا جدة متحمسة لانضمامي للموقع ومتشوقة للتعرف على العديد من مشتركيه...

4. لا تراودك أي بداية مبدعة؟

بإمكانك الدخول مباشرة في صلب الموضوع. جد المواضيع التي ينبغي أن يتوفر عليها وصف ناجح في فقرة ماذا تكتب.

ماذا تكتب؟

1. صفاتك

قدم مجموعة من الصفات التي تمتاز بها. المسألة ليست بتفاخر أو مدح ذاتي وإنما تقديم صورة طيبة عن نفسك ونيتك الحسنة. البعض يقول لا أحب التكلم عن نفسي ستكتشفني بعد التعارف. السؤال الذي سيطرح هو كيف ستكون هذه الرغبة في التعارف وكيف ستحصل على رسائل وتكون ناجحا في الموقع إن لم تكتب أي شيء في ملفك ماذا سيميزك عن الآلاف ما الذي سيدفع مشتركا إلى مراسلتك أو الإجابة على رسائلك؟ تكلم عن ميزاتك الشخصية واعط أمثلة لتشرح للآخر ماذا تقصد بالضبط وما هو تعريفك لهذه الصفة أو تلك.

مثال: أنا رومانسي، أود أن أفاجئ حبيبتي بالورود، أن أعد لها الإفطار قبل أن تستيقظ، أن أقدم لها هدية بين الحين والآخر. كذلك أنا جد صريح، فإن لم يعجبني تصرف ما أقولها مباشرة ودون مقدمات...

2. الاهتمامات والهوايات والأذواق

ببساطة الجواب عن كيف تحب أن تستمتع بوقتك والأشياء التي ترتاح لها وتفضلها. كل شخص لديه أشياء بسيطة تميز شخصيته. اكتب عن واحدة أو أكثر حسب ما يخطر على بالك.

مثال: في الصباح أحب الاستيقاظ باكرا وشرب القهوة والاستماع للموسيقى. أتابع مسلسل حريم السلطان وأنا من أشد المعجبين بشخصية سليمان...

3. التحدث عن تعليمك أو عملك

ما حققت من نجاح أكيد يقدم صورة جيدة عنك فلما لا تشاطره مع الآخرين تكلم عن دراستك مثلا أو نوعية عملك والمهام التي تقوم بها.

مثال: أعمل منذ خمس سنوات في المجال الصناعي كمساعد للمدير التنفيذي. كان أول عمل لي بعد التخرج والحمد لله حققت فيه الكثير من التقدم وعما قريب سأحصل على ترقية...

4. المخططات المستقبلية والأحلام

مخططاتك للمستقبل القريب من قبيل إن كان لك برنامج خاص ستشرع به أو خطوة كبيرة أنت على وشك البداية بها. إن لم تجد شيئا يستحق الذكر عن المستقبل بإمكانك التكلم عما تسعى إليه وما تحلم به عموما.

مثال: ستنتهي إقامتي السنة القادمة وأنوي إن شاء الله العودة إلى الوطن حيث أريد فتح مشروعي الخاص...

مثال: بين العمل والعائلة لا أحلم الآن إلا بأسرة صغيرة تملأ حياتي وأحيطها بكل عنايتي وعطفي...

5. ما ستقدمه للطرف الآخر، لماذا سيختارك؟

العديد خلال الوصف يتكلم عن نفسه بكل وضوح من خلال وصف صفاته والحديث عن وضعه الاجتماعي وعن أذواقه وعاداته ولكن القليل القليل يذكر ما سيقدمه لمن يريد الارتباط به. يمكن أن تكون شخصية ممتازة ولكن هذا لا يعني أنك ستتقاسم هذا مع الشخص. كن واضحا في وصفك واختمه بما سيجعل الارتباط بك مميزا وما تريد وستمنحه للعلاقة. اجب عن السؤال التالي: ما الذي سيدفع الآخر لاختياري دون غيري؟

مثال: كما ذكرت سالفا فأنا فتاة بمحاسني ومساوئي، بسيطة كأي فتاة ولكن أعد من سيكون نصيبي أن أكون له الرفيقة والحبيبة والمرأة المطيعة الوفية التي لن يمل منها يوما.

مثال: أرغب في زواج مسيار كامل الأركان والشروط مع توفير السكن والمصروف وإذا يوجد لديها سكن أعطيها بدل سكن. إعلان الزواج من ناحية أهلها ما عندي مشكلة...

كيف تكتب؟ أسلوب الكتابة

1. اكتب عن نفسك

أي موضوع أو قول لا يصف جانب من جوانبك ولا يتحدث عنك فهو ليس وصفا. وبالتالي وجوده مثل عدمه فلا فائدة منه سوى أنه يملأ المكان المخصص للوصف ولكن بدون أي فائدة. تذكر أنك موضوع الحديث، لا تخرج عن الموضوع أو تراوغ في الحديث عنه. كذلك لا تقدم معلومات غير مفيدة من قبيل الطول والوزن، فتلك المعلومات تظهر أصلا في بياناتك.

2. اكتب التفاصيل

اجعل وصفك حيا لا تظل تكتب في العموم، فأولا هذا يميزك عن الآخرين ويعطي لوصفك عمقا ثم ثانيا الأمثلة والشرح تجعل القراءة مسلية وتشرح أكثر وتقرب الصورة أحسن. وبالتالي القارئ سيتفاعل معك أكثر لأن ذلك المثال أو الاسم يمكن أن يكون شيئا جربه أو يعرفه أو يريد تجريبه، فمسبقا تجد نفسك خلقت نقط اهتمام مشتركة. لا تترك وصفك مجموعة من كلمات كبيرة وعبارات الكل يرددها لدرجة أنها فقدت معناها.

بدل قول أحب مشاهدة التلفاز يمكن إضافة تفاصيل مميزة لتعطى فكرة أقرب عنك.

مثال: أحب مشاهدة الأفلام الكلاسيكية (أفلام الست شادية ونادية لطفي أحفظها عن ظهر قلب) وكذلك أنا من متابعي arabs got talent.

إعطاء التفاصيل الهدف منه هو جعل وصفك مميزا وشخصيا ولا يمكن أن تجده في مكان آخر لأنه وصف شخصي وكل شخص فريد. لذا لا تنقل أبدا وصفا أو نصا من مكان ما وتضعه على أنه وصفك. فسطور بسيطة بها معلومات واقعية أفضل بكثير، فهي ترسم المصداقية التي ينشدها كل مشترك عندما يتصفح ملف مشترك آخر.

3. أسلوب إيجابي ومرح

تفادى استعمال عبارات سلبية فيها كثير من النفي. من قبيل لا أحب هذا الشيء أكره هذا لا أطيق ذاك. كذلك الوصف هو ليس ركنا للتعبير عن المشاكل والهموم أو مكانا للإفصاح عن العيوب والخطايا. لا تمشي في الشارع تبكي وتصرح بعيوبك ومشاكلك للمارة فكل ما يرون هي صورة رزينة عنك في زي محترم وجميل. فهذه هي وظيفة الوصف على الإنترنيت رسم صورة جميلة لك تجذب الآخرين. لا تسبق الخطوات واعط نفسك فرصة يرى فيها المشتركون جمالك وطيبتك وعندما يصل وقت تعارف أعمق آنذاك بإمكانك التعبير عما قد تكون متخوفا منه. نصيحة أخيرة، حاول أن تكون مرحا في أسلوبك. فقد أثبتت التجارب أن المشتركين يرتاحون لوصف به لمسات طريفة حيث يشعرون أن صاحبه متفتح وودود ويسهل الحديث إليه.

تعديل الوصف

لا تنسى أنه بإمكانك دائما تعديل الوصف لتصحيح الأخطاء الإملائية مثلا أو إضافة معلومات وأمثلة جديدة. أو طريقة كتابة أخرى أو أسلوب تعامل آخر. المهم دائما هو احترام الخطوات الأساسية للوصف وجعله شخصيا وفريدا.

أمثلة

النقاط الهامة مثال نص الوصف
مقدمة جميلة يقال صدفة خير من ألف ميعاد وأنا جد متشوق لمعرفة ما ستحمله لي هذه الصدفة.
المميزات والصفات أنا رجل صادق في أقوالي وأفعالي فإن وعدت أفعل كل جهدي للوفاء بوعدي.
الهوايات والأذواق أحب كثيرا المسرحيات الكوميدية وعلى رأسها مدرسة المشاغبين، أظنني شاهدتها مئات المرات. أحب كذلك حضور المناسبات العائلية وصلة الرحم مع الأهل خاصة في شهر رمضان الكريم.
الوضعية الاجتماعية عملت لسنوات بالخليج وانتقلت مؤخرا لموطني حيث أسير متجرا خاصا بي.
لمخططات المستقبلية أرغب في توسيع متجري في المستقبل والاستثمار في ميادين أكثر. ربما ذلك سيكون باستشارة من ستكون زوجتي حيث نتعاون معنا لتطوير أحلامنا.
الوعود أو المميزات وما ستقدمه ولكن لنترك هذا للمستقبل، حاليا كل ما أرغب به هو الارتباط والاستقرار الأسري. أنا مستعد تماما للزواج ماديا ومعنويا. سأدخل البيوت من أبوابها وأكون نعم العريس والزوج بإذن الله.
النقاط الهامة مثال نص الوصف
مقدمة جميلة وابتدى المشوار...
المميزات والصفات أنا حاسة إن المشوار إن شاء الله هنا سيكون آخره ورود وجنة وسعادة. أنا فتاة جد متفائلة. جمالي مزيج بين ملامحي الشرقية الطبيعية وشخصيتي البريئة وتصرفاتي العفوية.
الهوايات والأذواق أحب الطبخ والأكل والعطور والرقص والشعر والمرح باختصار أحب الحياة والتجديد.
الوضعية الاجتماعية تزوجت في سن مبكرة عن طريق العائلة ولم يحصل نصيب. وطيلة سنتين بعدها رفضت أي ارتباط لأنني لم أكن مستعدة بخوض اختبار جديد.
لمخططات المستقبلية تجربتي المستقبلية ستكون أجمل بكثير لأنها بكل بساطة ستبنى عن اختيار وقناعة.
الوعود أو المميزات وما ستقدمه أنا أكثر وعيا وأكثر خبرة وحكمة بمعنى الزوجة والحبيبة. كلي مشاعر، انتظر فارسي الشجاع لأعبر له عنها.